Top Stories

هذا الكتاب هو عبارة عن موسوعة علمية مبسطة نحاول من خلالها أن نعوض بشيء يسير النقص الحاد في الثقافة العلمية لغير المتخصصين، ولهذا لم يغب عن بالنا أن المقالات العلمية الأكاديمية هي آخر شيء يمكن أن يبحث عنه القارئ العادي، فعوضنا عنها بهذه المقالات السلسة، وبما أن كتّاب هذه المقالات من محبي هذه النوعية من الكتابة أساسًا، بل يحرصون على اقتناء آخر إصدارات الكتب من هذا النوع، فقد أتى الكتاب على هذه الشاكلة. الجدير بالذكر أن فكرة الكتاب قد راودتني عندما كنت اقرأ عن عمل الفيلسوف ديدرو وكيف أنه جمع آخر ما توصلت إليه العلوم في عصره ضمن كتاب موسوعي جبار يحمل عنوان “الموسوعة: قاموس عقلاني للعلوم والصناعات والحِرف” وكيف أنه سهر الليالي الطوال من أجلها، فخطر في بالي مباشرة لأننا بحاجة إلى شيء مشابه، مع الأخذ بالحسبان أن المقارنة شبه مستحيلة بين موسوعة ديدرو وهذا الكتاب المتواضع.

يقدم هذا الكتاب في الحقيقة، كل ما يحتاجه المرء لمعرفة البصريات البيولوجية، بدءًا من طبيعة الضوء وانتقاله في المحيط البيئي وصولاً إلى كيفية تكثيفه، ولونه، وخصائص الاستقطاب وعواقبه. فبساطة الطرح في هذا الكتاب تجعل مواضيعه في متناول كل شخص مهتم ببصريات الحياة البيولوجية، والبصريات البيئية، والحيوانية وحتى الرؤية البشرية.

بعد ظهور العديد من مظاهر التقدم الهائل في التكنولوجيا التي جعلت العالم يعتمد اعتماداً كلّيًا على الخدمات والاتصالات الإلكترونية في ظل هيمنة للإلكترونيات على نمط الحياة بات من الضروري الاطلاع على المفاهيم الأساسية للإلكترونيات، بما فيها الدارات الكهربائية والترانزستورات والصمامات الثنائية والهوائيّات وغيرها.

يحظى السكري باهتمام الجميع، فمن النادر أن تجد بيتاً ليس فيه فرد مصاب أو له صلة بقريب مصاب بالسكري، أو مترقب للإصابة بإحدى عواقبه، ومتأهب لتفادي التعرض له.

هذا الكتاب هو مقدمة غير تقليدية للفيزياء والعلوم تبدأ بالأشياء الكاملة وتنظر بداخلها لمعرفة ما الذي يجعلها تعمل. كُتب هذا الكتاب للطلبة الذين يسعون لمعرفة الارتباط بين العلوم والعالم الذي يعيشون فيه. برغم أن بعض الطلبة لا يرغبون في دراسة العلوم بشكل تجريدي، إلا أنهم يظهرون حماساً شديداً لهذه الدراسة عند تقديمها في سياق شيق.

الزراعة العضوية ليست مجرد فلسفةٍ، إنما هي علومٌ بحثيةٌ تجمع بين خصوبة التربة، وأمراض النبات، وعلم الحشرات، والعلوم البيولوجية والبيئية الأخرى. فهذا الكتاب يوفر الأدوات اللازمة لتبديد الخرافات حول عرقلة الزراعة العضوية بحيث يتمكن المهتمون- بغض النظر عن تجربتهم- تعزيز ممارساتهم المتزايدة.

يعتبر كتاب المواد للمعماريين والبنّائين مقدمةً لتعريف الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى وفي مستوى الدراسات العليا بالخصائص الفيزيائية لأوسع مجال من مواد البناء. تم تحسين الطبعة الرابعة بنحو كبير بإضافة المزيد من الصور الملونة من أجل توضيح المواد وفي العديد من الحالات شرح استخداماتها في الأبنية المتميزة معماريًّا.

يُعدُّ هذا الكتاب مرجعاً قيِّماً لطلاب الزراعة في المستوى التمهيدي. وقد جرى تنقيحُ هذه الطبعة وتحديثُها وإغناؤها بحيث تتوافق مع معايير ووحدات الجمعية الأميركية للمهندسين الزراعيين والحيويين ASABE.

أصبحت التقانة الحيوية واحدة من أهم تقانات القرن الحادي والعشرين وتمتد نشاطاتها، المتعددة الاختصاصات، من تقنيات DNA المأشوب، والكلونة واستخدام الزراعات الجرثومية والخلوية، إلى إنتاج ردح هائل من المنتجات، ابتداءً من الخبز إلى المضادات الحيوية. ولاتزال هذه التقنية تبتدع علاجات لأمراض عديدة، وتعدّ لتجهيز تقنيات لمقارعة المشاكل البيئية.


يجمع كتاب أسس التقانة الحيوية "بتفرد كلٍّ من علم البيولوجيا ومواضيع السيرورات الحيوية، لوضع صورة كاملة حول التقانة الحيوية، فهو يفسر المبادئ الأساسية المشتركة، ويوفر أمثلة شاملة لتوضيح كيفية تطبيق هذه المبادئ، ابتداءً من المادة الأولية حتى المنتج النهائي. ومن الأوجه المتميزة لهذا الكتاب مناقشة رأي العموم حيال التقانة الحيوية ومفاهيمها وأخلاقيتها، ما يضع هذا العلم بشكله المفتوح أمام الجماهير. يُعَدُّ الكتاب بأسلوبه الميسّر وغزارته العلمية والمفاهمية ضرورياً لكافة طلاب وممارسي هذا الاختصاص الموسوعي، بالإضافة إلى الباحثين والصناعيين.

تشتمل هذه الطبعة من كتاب تقانة البناء: التحليل والاختيار، على كل من المباني المنزلية والتجارية، وهي تغطي جميع صيغ البناء الأساسية التي تُدرَّس في الدورات التخصُّصية.

يوظف كتاب علم وتكنولوجيا البيئة: مفاهيم وتطبيقات قوانين علمية، ومبادئ، ونماذج، لتوفير البنية الأساس لفهم أثر الكيميائيات والتكنولوجيا على البيئة وتقويم هذا الأثر.

كتاب تعليمي واسع الانتشار والاستخدام يمثّل واسطة تعلّم لتقنية تشييد المنزل لطلاّب المرحلة الجامعية ومستوى الدبلوم العالي، ويشتمل على قوانين البناء والتشريعات ذات الصلة وأحدث الطرائق والابتكارات في التشييد السكني بدءاً من المبادئ الأولى وصولاً إلى أرقى المفاهيم التقنية بأسلوب سهل.


ودُعِمت عملية التعلّم هذه بسمات مفتاحية ودراسات حالة من أرض الواقع مدعومة بصور إيضاحية وتعليقات وافية فضلاً عن ملخّصات تستحث الطالب على التفكير وتدعم اكتسابه للمعرفة، إلى جانب دراسات مقارنة وُضِعَت بصيغة مجدولة وتمارين مراجعة تسلّط الضوء على نقاط مفتاحية. تمكن الاستفادة من موقع الكتاب على الويب للحصول على صور إضافية وعلى مواد أخرى إضافية على العنوان التالي: http://www.palgrave.com/science/engineering/riley1